0
  • السلة فارغة

    لدي لديك أي غرض في سلة الشراء الخاصة بك

0
  • السلة فارغة

    لدي لديك أي غرض في سلة الشراء الخاصة بك

Enter your keyword

تمارين تقوية الذاكرة

تمارين تقوية الذاكرة
  • مريح
  • عادي
  • رمادي
  • مظلم

تمارين تقوية الذاكرة

العقل الإنساني:

 ينظر العلم إلى العقل الإنساني أنّه يُشبه الحاسب الآلي في عملية استقباله للمعلومات، وفي العمليات التي يُجريها على هذه المعلومات من تعديلٍ في الشكل، والمضمون، والتخزين، والاسترجاع عند الحاجة إليها، ونظراً لأهمية هذه العمليات وتأثيرها على حياة الإنسان ونجاحه؛ كان من الضروري بيان بعضاً من التمارين والطرق التي تُساعد على تقوية الذاكرة لدى الإنسان.

تمارين تقوية الذاكرة :

هناك بعض المُعينات أو الأعمال التي تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة عند الإنسان، والتي تهدف إلى تحسين قدرة الإنسان على التذكر واسترجاع المعلومات عند الحاجة إليها، ومن هذه التمارين ما يلي:
محاولة استرجاع شيء من الماضي، أو فترة مرّ بها الشخص في مرحلة معينة من حياته، ومحاولة تذّكر ما في هذه الفترة من عناصر.

تنمية أي نشاط أو سلوك لدى الشخص يُساعده على التذكر.

وضع برنامج يُساعد الإنسان في تعلُّم موضوعات ومفاهيم ومصطلحات جديدة؛ ليعمل على زيادة مخزون الذاكرة الأساسي لدى الإنسان.

الاحتفاظ بفكرةٍ تحوي العديد من الألفاظ الدلالية؛ كالألوان والخرائط الذهنية وغيرها.

محاولة رؤية واكتشاف الأشياء والأمور من كافة جوانبها وبكافة تفاصيلها قدر الإمكان، فكلما زادت التفاصيل التي يحتفظ بها الإنسان في ذهنه، زادت قدرته على التذكُّر والاسترجاع.
مجموعة تمارين أسامة الهتيمي:  يُضيف أسامة الهتيمي مجموعة من التمارين التي تُقوي الذاكرة مثل:

 برنامج التذكر بالملاحظة: يقوم برنامج التذكر بالملاحظة على أن يكتب الشخص قائمةً تتكون من اثنتي عشرة كلمة مختلفة، ثم ينظر إلى هذه القائمة لمدة دقيقتين فقط، وبعد ذلك يُغلِق الورقة، ويحاول أن يتذكر الكلمات الموجودة في القائمة، وبعد عدة محاولات سيتذكر الكلمات الموجودة في القائمة بترتيبها، ومرةً بعد أخرى سيصل إلى مرحلةٍ يتذكر جميع أو معظم الكلمات بترتيبها.

برنامج التكرار: يعتمد برنامج التكرار على تكرار الكلمات أو المصطلحات لمراتٍ عديدة، فتكرار الأمر يُساعد على تذكره، وهذا ما يحدث في الإعلانات التجارية؛ حيث يتم تكرار الإعلان عن السلع في التلفاز أو الصحف اليومية.

الكتابة والتدوين: استخدام الكتابة والتدوين للمعلومات التي يحاول الإنسان تذكرها؛ حيث يُروى أنّ الإمام أحمد بن حنبل – رضي الله عنه- قال: (حدَّثنا قوم عن حفظهم، وقوم من كتبهم، فكان الذين حدّثونا من كتبهم أتقن)، وهذا القول يبيّن أهمية الكتابة.

التغذية السليمة: الاهتمام بنوعية الغذاء الذي يتناوله الإنسان، فالغذاء له دورٌ أساسيٌّ وهام في تغذية دماغ الإنسان، فمثلاً نقص أحماض أوميجا3 يُضعف تغذية الدماغ وبالتالي يؤثر في ضعف الذاكرة بشكلٍ عام، وهذه الأحماض يمكن تواجدها في الخضراوات والفاكهة الطازجة، والبيض، الجوز.

الراحة اللازمة: أخذ الإنسان القسط الكافي من الراحة والنوم؛ فالإنسان يحتاج ل 8 ساعات من النوم يومياً، إضافةً لممارسة بعض التمارين الرياضية البدنية، كالسباحة، والمشي، والجري.

بقلم: تسنيم حسان

لا تعليق

إضافة تقييمك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.