Enter your keyword

أطعمة لتقوية ذاكرة الأطفال

أطعمة لتقوية ذاكرة الأطفال
  • Comfort
  • Light
  • Grey
  • Dark

أطعمة لتقوية ذاكرة الأطفال

من أفضل الأشياء التي تساعد على تقوية ذاكرة الأطفال هو المحافظة على تناول الاكل السليم فهو من أفضل الطرق لزيادة نسبة نشاط الذكرة لدى الطفل، فهناك بعض الأطعمة الصحية مع المواظبة عليها ليتناولها الطفل تساعده كثيراً في زيادة نشاط ذاكرته ورفع معدلها لاحتوائها على العديد من العناصر المفيدة في تغذية المخ وزيادة نشاطه ومن هذه الأطعمة :

زبدة الفستق والحليب مكتمل الدسم: أثبتت الدراسات العلمية أن البروتينات والحليب مكتمل الدسم والبيض وزبدة الفستق والأسماك من أكثر الأطعمة التي تحفز وتعمل بشكل كبير على ارتفاع معدل الذكاء عند الطفل وذلك لاحتوائهم على الأوميجا 3 التي لها دور كبير في تحفيز عقل الأنسان بصفة عامة كما أن لها فوائد كثرة للبشرة وللشعر وتحسن من أدائهم بشكل، كما أنها تحسن أداء العقل وتزيد فرصة التعلم فتمنع الإصابة باليأس والاحباط، فتم تأكيد وجوب تناول الطفل من وجبتين إلى ثلاثة وجبات أسبوعياً أسماك لاحتوائهم بشكل كبير على الأوميجا 3 وفيتامينات مفيدة جداً لبناء جسم الطفل بشكل صحي وسليم .

الكبدة: ومن أكثر المواد البروتينية فائدة هي الكبدة، فأنها تساعد على مرور الاكسجين من خلال تدفق الدم لمخ الطفل، فتمنحه زيادة في معدل النشاط والحيوية فتزيد من نشاط الذاكرة .

الــحـبـوب والبقوليات: الحبوب من أهم الأشياء المفيدة لتنشيط الذاكرة والمخ فلا تقل أهمية عن البروتين والفاكهة، ومن هذه الحبوب القمح والذرة الصفراء والفول السوداني .

قومي بإحضار مخلوط اللبن مع هذه الأنواع من الحبوب فيمد الجسم بالحيوية والنشاط والطاقة لاحتواء الحبوب على دهون ومواد أساسية مهمة لاحتياجات جسم الطفل .

الـفاكهة: من أكثر الفيتامينات أهمية لصحة الطفل وزيادة ذكائه هو فيتامين C فيتامين، تحتوي الفاكهة مثل (المانجو، المشمش، العنب، البرتقال) على فيتامين Cبكثرة، يعمل فيتامين C على اعطاء الطفل قدرات عالية للذهن والمخ ويقوي الذاكرة بشكل حاد.

وهناك أطعمة يجب تجنب أن يتناولها الطفل بكثرة، والحرص على التقليل منها أو الابتعاد عنها ومن الأمثلة  :

تجنب تناول الحلويات والشوكولاته: عند تناول الطفل الحلويات والشكولاتة بكثرة تؤذي الطفل فتجعله يمتنع عن تناول الخضروات والفاكهة والبروتينات وتناول وجباته الأساسية من الغذاء المفيد له ولصحته لأنها تقلل من رغبته وتسبب مشاكل صحية له عديدة، ولن لا يمنع أن يتناول الشوكولاته من وقت لأخر ولكن عند تناول وجباته الآساسية والتأكد من ذلك والحرص على ذلك لينمو الطفل بشكل صحي وسليم .

تجنب تناول الأملاح: تناول الأملاح بشكل مبالغ فيه يعتبر ضار بشدة لصحة الطفل ويؤثر على نموه ويسبب له العديد من المشكلات وليس هناك أي فائدة من تناول الأملاح بكثرة ويجب تقليل الملح الذي تناوله الطفل وأثبتت الدرسات أن الطفل يحتاج إلى نصف معلقة فقط يومياً وذلك طوال اليوم من خلال الأطعمة التي يتناولها .

نصائح لتقوية ذاكرة الطفل: إليكي هذه النصائح لتقوية الذاكرة :

– ساعدي طفلك على القراءة بشكل مستمر فالنشاط الذهني يحافظ على الذاكرة وينشطها و يقويها ومساعدته على حل الكلمات المتقاطعة والألغاز ولأن النشاط الجسماني مفيد لرشاقة الجسم فالنشاط الذهني يفيد الذاكرة.

–  ساعدي طفلك على التفاعل الاجتماعي والاختلاط فالوحدة تسبب مشاكل نفسية مثل التوتر والاكتئاب مما تؤثرعلى الذاكرة، وكذلك محاولة قضاء الطفل معظم الوقت مع الأسرة والعائلة والتفاعل الأسري.

– أبعاد الطفل عن الجوال والحاسوب وتحديد وقت زمني له في التعامل مع هذه الأشياء لأن كثرة التفاعل معها يجعل المخ يتأكسد ويقلل من نشاطه وتركيزه.

– مساعدة طفلك والحرص على تحفيظه القرآن الكريم فكثرة قراءته وحفظه يقوي الذاكرة كثيراً وينشطها .

– المحافظة على تناول الأطعمة الصحية والمغذية والمتوازن والمفيد له كما سبق ذكر بعضاً منها وتجنب الوجبات السريعة لما فيها ضرر عليه وتؤثر على تركيزه وعقله .

– الحرص على ممارسة طفلك الرياضة بشكل منتظم فذلك يحفز العقل وينشطه.

No Comments

Add your review

Your email address will not be published.