0
  • السلة فارغة

    لدي لديك أي غرض في سلة الشراء الخاصة بك

0
  • السلة فارغة

    لدي لديك أي غرض في سلة الشراء الخاصة بك

Enter your keyword

بوابة المدربين : القانون (عربي)

  • مريح
  • عادي
  • رمادي
  • مظلم

بوابة المدربين : القانون (عربي)

أحكام خاصة بالمدربين المعتمدين

المادة ( 1 ) تعريف المدرب المعتمد من مؤسسة البطولة العربية للذاكرة: هو كل شخص استوفى شروط الحصول على شهادة مدرب معتمد في الذاكرة من مؤسسة البطولة العربية للذاكرة في أحد المجالات وقدم دورة تدريبية واحدة على الأقل كل 3 سنوات.

المادة ( 2 ) مجالات تدريب الذاكرة لدى مؤسسة البطولة العربية للذاكرة: لدى مؤسسة البطولة العربية للذاكرة أربع مجالات أساسية في تدريب الذاكرة حاليا وهي:

– الذاكرة للحياة: وتقدم فيها حاليا الدورات التالية: دبلوم الذاكرة الخارقة (المستوى الأول)، الممارس في إستراتيجيات التذكر (المستوى الثاني)، الماستر في إستراتيجيات التذكر (المستوى الثالث)، المدرب المعتمد في الذاكرة (المستوى الرابع).

– الذاكرة للدراسة: وتقدم فيها حاليا الدورات التالية: دبلوم الذاكرة الخارقة للجامعيين (المستوى الأول)، الممارس في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثاني)، المدرب المعتمد في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثالث).

– الذاكرة للأعمال: وتقدم فيها حاليا الدورات التالية: سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الأول)، المدرب المعتمد في سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الثاني).

– الذاكرة للأطفال: وتقدم فيها الدورات التالية: دبلوم الذاكرة الخارقة للمدارس لمرحلة الابتدائي، مدرب الذاكرة الخارقة للمدارس لمرحلة الابتدائي، دبلوم الذاكرة الخارقة للمدارس لمرحلة المتوسط، مدرب الذاكرة الخارقة للمدارس لمرحلة المتوسط، دبلوم الذاكرة الخارقة للمدارس لمرحلة الثانوي، مدرب الذاكرة الخارقة للمدارس لمرحلة الثانوي.

المادة ( 3 ) شروط الحصول على شهادة مدرب معتمد في الذاكرة من مؤسسة البطولة العربية للذاكرة: للحصول على شهادة مدرب معتمد في الذاكرة في أي مجال من المجالات السابقة يشترط التالي:

– حضور كل الدورات المؤهلة لحضور دورة المدرب المعتمد في الذاكرة إن كانت هناك دورات مؤهلة (بالنسبة لدورة المدرب المعتمد في الذاكرة للحياة (المستوى الرابع) يشترط حضور دورات المستوى الأول والثاني والثالث وحضور دورة TOT، بالنسبة لدورة المدرب المعتمد في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثالث) يشترط حضور المستوى الأول والثاني، بالنسبة لدورة المدرب المعتمد في سحر الإلقاء بدون أوراق (المستوى الثاني) لا يوجد شروط للحضور، بالنسبة لدورات المدرب المعتمد في الذاكرة للأطفال لا يوجد شروط.

– حضور أكثر من 80 % من الحجم الساعي لدورة المدرب المعتمد في الذاكرة، واجتياز الاختبارات بنجاح إن كانت هناك اختبارات نهائية.

– الموافقة على كل بنود عقد الشراكة مع مؤسسة البطولة العربية للذاكرة وتوقيع العقد.

– تسليم استمارة المعلومات الخاصة بالمدرب وكتابة كل المعلومات المطلوب بكل مصداقية.

– بالنسبة لحضور دورة مدرب معتمد في الذاكرة للحياة يشترط المشاركة في البطولة العربية.

– دفع استثمار حضور الدورة بشكل كامل قبل انطلاق الدورة.

المادة ( 4 ) واجبات المدرب المعتمد: على المدرب المعتمد الالتزام بالأمور التالية:

  • الالتزام بتقديم الدورات المرخصة له فقط ويكون تقديم الدورات وفقا للسيناريو المسلم له.
  • يلتزم بحماية المادة العلمية المسلمة له وألا ينشرها ولا يقدمها لأي شخص أو جهة مهما كانت.
  • يلتزم بأن لا يقل  عدد ساعات التدريب في الدورات التي يقدمها عن الحد الأدنى التالي: دبلوم الذاكرة الخارقة (12 ساعة)، الممارس في استراتيجيات التذكر (12 ساعة)، الماستر في استراتيجيات التذكر (12 ساعة)، المدرب المعتمد في الذاكرة (18 ساعة)، دبلوم الذاكرة الخارقة للجامعيين (12 ساعة)، الممارس في الذاكرة للجامعيين (12 ساعة)، المدرب المعتمد في الذاكرة للجامعيين (18 ساعة)، سحر الالقاء بدون أوراق (12 ساعة)، المدرب المعتمد في سحر الالقاء بدون أوراق (12 ساعة)، المدرب المعتمد في الذاكرة للمدارس لمرحلة الابتدائي (30 حصة على الأقل بمجموع 45 ساعة تدريب على الأقل)، المدرب المعتمد في الذاكرة للمدارس لمرحلة المتوسط (30 حصة على الأقل بمجموع 45 ساعة تدريب على الأقل)، المدرب المعتمد في الذاكرة للمدارس لمرحلة الثانوي (30 حصة على الأقل بمجموع 45 ساعة تدريب على الأقل).
  • يسلم شهادات مؤسسة البطولة العربية للذاكرة (لكل) المشاركين في الدورة دون استثناء، ويمنع تغيير رسوم تسليم الشهادة للمتدربين، الشهادات يمكنه توليدها من خلال حسابه في بوابة المدربين، حيث بعد إدراج معلومات المشاركين في الدورة يمكنه الحصول على الشهادات بشكل الكتروني، فنسخة من الشهادات تذهب من الموقع مباشرة للمتدربين عبر بريدهم الذي أدرجه، ويحمل المدرب الشهادات من أجل طباعتها أو يرسل رابط تحميل الشهادات للجهة التي نظمت الدورة حتى تقوم بطباعة الشهادات (بجودة عالية)، ويمكن للمشاركين في الدورة الاطلاع على هذه الشهادات من خلال صفحة التحقق من الشهادة في الموقع، حيث يكفي كتابة اسم المتدرب ورقم الشهادة حتى تظهر له الشهادة مع إمكانية التحميل.
  • يلتزم بتسليم المادة العلمية وهدية حضور الدورة لكل المشاركين في الدورة بالشكل المحدد له من إدارة مؤسسة البطولة.
  • يقدم الدورة للفئة العمرية المحددة (دورات الذاكرة للحياة وللأعمال هي للفئة 15 سنة فأكثر، دورات الذاكرة للجامعيين هي لمن لهم حاليا صفة (جامعي) أو من تجاوزوا مرحلة الجامعة)، دورات الذاكرة للمدارس لمرحلة الابتدائي هي للفئة 8-10 سنوات، دورات الذاكرة للمدارس لمرحلة المتوسط هي للفئة 11-14 سنة، دورات الذاكرة للمدارس لمرحلة الثانوي هي للفئة 15-17 سنة.
  • يلتزم المدرب بتقديم استعراض في قوة الذاكرة في كل الدورات التي يقدمها إذا كان ذلك ضمن سيناريو الدورة (في دورة دبلوم الذاكرة الخارقة يستعرض 400 رقم عشوائي، في دورة الممارس في استراتيجيات التذكر يستعرض 400 رقم ثنائي، في دورة دبلوم الذاكرة للجامعيين يستعرض عشر معادلات رياضية) ويرسل مرة واحدة لإدارة البطولة تسجيل فيديو يوضح ذلك الاستعراض الذي قام به بنجاح في أول دورة تدريبية قدمها، ويحق لإدارة مؤسسة البطولة أن تطلب منه أن يرسل أكثر من مرة تسجيل الفيديو إذا لم ينجح في الاستعراض بالشكل المطلوب.
  • يلتزم بارسال نسخة من (كل) أوراق التقييم التي قدمت للمشاركين في الدورة كي يقيموا فيها مستوى المدرب، حيث يلتزم المدرب بارسال هذه الأوراق لأول دورة، ويحق لإدارة مؤسسة البطولة أن تطلب منه أن يرسل أكثر من مرة.
  • يلتزم المدرب بارسال ملف حساب تطور النتائج الخاص بالدورات التالية: دبلوم الذاكرة الخارقة (المستوى الأول)، الممارس في استراتيجيات التذكر (المستوى الثاني)، الماستر في إستراتيجيات التذكر (المستوى الثالث)، دبلوم الذاكرة الخارقة للجامعيين (المستوى الأول)، الممارس في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثاني)، سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الأول).
  • يلتزم بعدم تقديم إستراتيجيات الذاكرة الخاصة بالدورات في إطار خارج الدورات (مثل المحاضرات، الورشات التدريبية، الفيديوهات التعليمية، اللقاءات التلفزيونية … الخ).
  • في إطار تقديم دورات الذاكرة أو حضور بطولات الذاكرة يلتزم بعدم التعاون مع أي جهة منافسة لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة.
  • يلتزم بإدراج البريد الالكتروني (الصحيح) لكل المشاركين في الدورات عند اصدار الشهادات الخاصة بهم عبر الموقع، وأن يتحرى الحصول على البريد الالكتروني الصحيح من المتدربين بدقة شديدة.
  • إذا قام بتصميم أي حقيبة تدريبية في مجال الذاكرة بعد إعتماده كمدرب من مؤسسة البطولة العربية للذاكرة، فإنه يلتزم باعتمادها حصريا لدى مؤسسة البطولة العربية للذاكرة.
  • يلتزم بإدراج لوغو مؤسسة البطولة العربية للذاكرة في منشورات إعلانات دوراته، كما يلتزم بكتابة اسم الدورة في الإعلانات بالاسم المعتمد من مؤسسة البطولة دون أي تعديل على اسم الدورة.
  • في حال قدم الدورة عن بعد، فيكون ذلك حصريا من خلال منصة مؤسسة البطولة العربية فقط وفقا للشروط الخاصة بالتدريب عن بعد والتي سيأتي ذكرها لاحقا.
  • بعد ختام كل دورة تدريبية بحضور مباشر يلتزم المدرب بارسال صورة جماعية للمشاركين في الدورة توضح استلام الجميع للشهادات.
  • في حالة كان سوف يدرب في دولة عربية أخرى، فضروري أن يأخذ موافقة ممثل البطولة العربية للذاكرة في ذلك البلد، مع ضرورة استفادة ممثل البطولة في ذلك البلد من الهامش المالي لشهادات من شهادات تلك الدورة يقدر ب 2 دولار عن كل شهادة (هذا في حال كان شحن رصيد المدرب لتلك الشهادات ليس من إدارة البطولة عبر PayPal بشكل مباشر).
  • يلتزم بتقديم الحد الأدنى من الدورات تدريبية وهو دورة واحدة على الأقل كل ثلاث سنوات، لأنه في حالة عدم تقديم أي دورة تدريبي لمدة ثلاث سنوات كاملة فإنه يفقد صفة مدرب معتمد ويحذف من قائمة المدربين المعتمدين بشكل نهائي، ويحتاج حضور دورة المدرب المعتمد في الذاكرة من جديد.
  • في حالة قرر التوقف عن النشاط كمدرب مع مؤسسة البطولة العربية للذاكرة، فإنه يلتزم بعدم تقديم محاضرات أو دورات تدريبية أو فيديوهات تعليمية في مجال الذاكرة لمدة خمس سنوات.

المادة ( 5 ) ترقية المدرب المعتمد: تكون ترقية المدربين المعتمدين وفقا لنظام شفاف وواضح كما يلي:

أولا: مسار المدربين المعتمدين في الذاكرة للحياة: يمر المدرب بالمراحل التالية:

  • مدرب معتمد في الذاكرة للحياة: يحصل المدرب على هذه الدرجة بمجرد حضوره الدورة واستكماله شروط الحصول على الشهادة، ويحق له فقط تدريب دورة دبلوم الذاكرة الخارقة (المستوى الأول).
  • مدرب متقدم في الذاكرة للحياة: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 100 متدرب في المستوى الأول، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة، ويحق له تدريب دورة دبلوم الذاكرة الخارقة (المستوى الأول)، ودورة الممارس في استراتيجيات التذكر (المستوى الثاني).
  • مدرب خبير في الذاكرة للحياة: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 500 متدرب في دورة دبلوم الذاكرة الخارقة (المستوى الأول)، وتدريبه 250 متدرب في دورة الممارس في استراتيجيات التذكر (المستوى الثاني)، وقدم دورات الذاكرة للحياة (المستوى الأول، المستوى الثاني) على الأقل في دولتين عربيتين بنجاح، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة العربية للذاكرة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة، ويحق له تدريب دورة دبلوم الذاكرة الخارقة (المستوى الأول)، ودورة الممارس في استراتيجيات التذكر (المستوى الثاني)، ودورة الماستر في استراتيجيات التذكر (المستوى الثالث).
  • مدرب مدربين في الذاكرة للحياة: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 1000 متدرب في دورة دبلوم الذاكرة الخارقة (المستوى الأول)، وتدريبه 500 متدرب في دورة الممارس في استراتيجيات التذكر (المستوى الثاني)، وتدريبه 250 متدرب في دورة الماستر في استراتيجيات التذكر (المستوى الثالث)، وقدم دورات الذاكرة (المستوى الأول، المستوى الثاني، المستوى الثالث) على الأقل في أربع دول عربية بنجاح، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة العربية للذاكرة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة، ويحق له تدريب دورة دبلوم الذاكرة الخارقة (المستوى الأول)، ودورة الممارس في استراتيجيات التذكر (المستوى الثاني)، ودورة الماستر في استراتيجيات التذكر (المستوى الثالث)، ودورة المدرب المعتمد في الذاكرة للحياة (المستوى الرابع).

ثانيا: مسار المدربين المعتمدين في الذاكرة للدراسة: يمر المدرب بالمراحل التالية:

  • مدرب معتمد في الذاكرة للجامعيين: يحصل المدرب على هذه الدرجة بمجرد حضوره الدورة واستكماله شروط الحصول على الشهادة، ويحق له فقط تدريب دورة دبلوم الذاكرة الخارقة للجامعيين (المستوى الأول).
  • مدرب متقدم في الذاكرة للجامعيين: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 100 متدرب في المستوى الأول، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة، ويحق له تدريب دورة دبلوم الذاكرة الخارقة للجامعيين (المستوى الأول)، ودورة الممارس في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثاني).
  • مدرب خبير في الذاكرة للجامعيين: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 500 متدرب في دورة دبلوم الذاكرة الخارقة للجامعيين (المستوى الأول)، وتدريبه 250 متدرب في دورة الممارس في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثاني)، وقدم دورات الذاكرة للجامعيين (المستوى الأول، المستوى الثاني) على الأقل في دولتين عربيتين بنجاح، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة العربية للذاكرة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة.
  • مدرب مدربين في الذاكرة للجامعيين: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 1000 متدرب في دورة دبلوم الذاكرة الخارقة للجامعيين (المستوى الأول)، وتدريبه 500 متدرب في دورة الممارس في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثاني)، وقدم دورات الذاكرة للجامعيين (المستوى الأول، المستوى الثاني، المستوى الثالث) على الأقل في أربع دول عربية بنجاح، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة العربية للذاكرة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة، ويحق له تدريب دورة دبلوم الذاكرة الخارقة للجامعيين (المستوى الأول)، ودورة الممارس في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثاني)، ودورة المدرب المعتمد في الذاكرة للجامعيين (المستوى الثالث).

ثالثا: مسار المدربين المعتمدين في الذاكرة للأعمال: يمر المدرب بالمراحل التالية:

  • مدرب معتمد في سحر الالقاء بدون أوراق: يحصل المدرب على هذه الدرجة بمجرد حضوره الدورة واستكماله شروط الحصول على الشهادة، ويحق له فقط تدريب دورة سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الأول).
  • مدرب متقدم في سحر الالقاء بدون أوراق: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 100 متدرب في المستوى الأول، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة.
  • مدرب خبير في سحر الالقاء بدون أوراق: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 500 متدرب في دورة سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الأول)، وقدم دورة سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الأول) على الأقل في دولتين عربيتين بنجاح، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة العربية للذاكرة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة.
  • مدرب مدربين في سحر الالقاء بدون أوراق: يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 1000 متدرب في دورة سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الأول)، وقدم دورة سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الأول) على الأقل في أربع دول عربية بنجاح، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة العربية للذاكرة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة، ويحق له تدرب دورة المدرب المعتمد في سحر الالقاء بدون أوراق (المستوى الثاني).

رابعا: مسار المدربين المعتمدين في الذاكرة للأطفال: يمر المدرب بالمراحل التالية:

  • مدرب معتمد في الذاكرة للأطفال لمرحلة (الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي): يحصل المدرب على هذه الدرجة بمجرد حضوره الدورة واستكماله شروط الحصول على الشهادة، ويحق له فقط تدريب دورة دبلوم الذاكرة الخارقة للأطفال لمرحلة الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي.
  • مدرب متقدم في الذاكرة للأطفال لمرحلة (الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي): يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 100 متدرب، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة.
  • مدرب خبير في الذاكرة للأطفال لمرحلة (الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي): يحصل المدرب على هذه الدرجة بعد تدريبه 500 متدرب، وتم تزكيته من طرف ممثل مؤسسة البطولة في بلده ومن طرف مؤسس البطولة العربية للذاكرة.
  • مدرب مدربين في الذاكرة للأطفال لمرحلة (الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي): يحصل المدرب على هذه الدرجة لمدة سنة قابلة للتجديد بعد دفعه مبلغ 1000 دولار كل سنة من أجل أخذ ترخيص تدريب المدربين في الذاكرة للأطفال في بلده حضوريا لمدة سنة، هذا الامتياز يمنح لمدرب واحد فقط في كل بلد بعد تقدم المدربين بالترشح لذلك وتختار إدارة البطولة العربية للذاكرة من ترى أنه يستحق ذلك الترخيص.

المادة ( 6 ) حقوق المدرب المعتمد: يستفيد المدرب المعتمد من الامتيازات التالية عند الالتزام بكل واجباته واستمراره في النشاط ولو بالحد الأدنى (دورة على الأقل كل ثلاث سنوات) وتفصيل حقوقه كما يلي:

  • الحصول على شهادة مدرب معتمد في الذاكرة عند استكمال كل شروط الحصول على الشهادة، حيث يحصل عليها بشكل ورقي إذا كانت الدورة حضورية، ويحصل عليها بشكل الكتروني إن كانت الدورة عن بعد.
  • الحصول على المادة العلمية كاملة للدورة التي أصبح مرخصا لتقديمها.
  • إضافته إلى الجروب الخاص بالمدربين المعتمدين في الفايسبوك، وكذلك انشاء حساب خاص به في بوابة المدربين المعتمدين لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة في موقعها الرسمي.
  • الاستفادة من التسويق له عبر إدراج سيرته الذاتية في صفحة المدربين في الموقع الرسمي للبطولة.
  • الاستفادة من التحديثات الخاصة بالمادة العلمية بشكل مستمر، وبالمرافقة التقنية للتعامل معها.
  • قد يشحن رصيده بعدد من الشهادات المجانية كي يستفيد من حقوقها المالية كهدية شكر على حضوره دورة المدرب المعتمد (هذا الامتياز يتحدد بناء على اعلان الدورة).
  • يحصل المدرب على ترقيات في الدرجة وما يتبعها من امتيازات بناء على ما تم ذكره سابقا.
  • يتم دعم المدرب بشكل مستمر من خلال تصميم إعلانات دوراته في مجال الذاكرة.
  • يتم دعم المدرب بشكل مستمر من خلال نشر إعلان دورته والصورة الجماعية لختام دورته في الصفحة الرسمية لمؤسسة البطولة العربية وفي جروب المدربين المعتمدين في الفايسبوك.
  • يحصل على فرصة لتقديم دورات تدريبية عن بعد عبر منصة مؤسسة البطولة العربية للذاكرة.
  • يحصل المدرب على امكانية لتقديم دورة تدريبية عن بعد (خاصة) عبر منصة موقع البطولة العربية.
  • يحصل على فرصة لحضور دورة تدريبية مجانية في المجال الذي هو مرخص فيه كي يستعد لتقديم دورته الأولى.
  • يحصل على تكريم أثناء حفل اختتام البطولة العربية للذاكرة إذا حقق أعلى نشاط في التدريب، كما سوف يتم توضيحه لاحقا في مادة خاصة.
  • يحصل على امتيازات مالية بناء على ما سوف يتم تحديده في المادة الموالية.

المادة ( 7 ) الحقوق المالية للمدرب المعتمد: فيما يلي تفصيل حول الحقوق المالية للمدرب المعتمد:

  • شهادات مجانية: يمكن أن يستلم مجانا رصيد لتقديم عدد من الشهادات المعتمدة من مؤسسة البطولة العربية للذاكرة، وذلك كي يسلمها للمتدربين في أول دورة يقدمها ويحصل حقوق تلك الشهادات لصالحه (يحصل على 12 دولار أو ما يعادلها عن كل شهادة يسلمها للمشاركين)، يختلف عدد الشهادات المجانية التي تسلم له حسب إعلان دورة المدرب التي شارك فيها.
  • الأجر التدريبي: يستلم أجر تدريبي من تقديم الدورات التدريب للذاكرة، من مؤسسات التدريب التي يتعاقد معها لتقديم دورات الذاكرة أو من مؤسسة البطولة العربية للذاكرة إذا كانت هي الجهة المنظمة الدورة، ويحدد الأجر التدريبي بناء على التفاوض أو الاتفاق المسبق.
  • هامش مالي من الشهادات: يحصل المدرب على هامش مالي يقدر بـ: 4 دولار من كل شهادة يسلمها للمتدربين في دورات الذاكرة للحياة، للدراسة، للأعمال التي تقدم بحضور مباشر (الشهادة تسلم للمشارك في الدورة بـ 12 دولار (2500 دينار جزائري، يمكن أن يتغير هذا المبلغ بناء على القيمة الحقيقية للدينار الجزائري، إدارة البطولة العربية هي من يحدد إذا تغير هذا المبلغ زيادة أو نقصانا وتعلن ذلك للمدربين في مجموعات المدربين في الفايسبوك)، منها 6 دولار (1250 دج) لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة ، و4 دولار (875 دج) للمدرب المعتمد، و 2 دولار (375 دج) لممثل البطولة العربية في البلد.
  • الهامش المالي لمدربي الذاكرة للأطفال : في دورات الذاكرة للأطفال (دورة دبلوم الذاكرة الخارقة للمدارس لمرحلة الابتدائي/المتوسط/ الثانوي) يحصل المدرب على مدخول مالي من الرسوم الشهرية التي يستلمها من المتدربين المشاركين في الحصص التدريبية، ويحصل على هامش مالي من طباعة المادة العلمية التي يقدمها للمشاركين، وهذه الهوامش المالية هي له وحده وليس لإدارة البطولة العربية للذاكرة أي نسبة منها، وفي مقابل ذلك يدفع المدرب إلى إدارة البطولة العربية للذاكرة مبلغ 12 دولار ( 2500 دينار جزائري، يمكن أن يتغير هذا المبلغ بناء على القيمة الحقيقية للدينار الجزائري، إدارة البطولة العربية هي من يحدد إذا تغير هذا المبلغ زيادة أو نقصانا وتعلن ذلك للمدربين في مجموعات المدربين في الفايسبوك) مقابل طباعة المادة العلمية لكل مشارك وشهادة المشارك، وهذا المبلغ يحصل (قبل) طباعة المادة العلمية لكل مشارك.
  • هامش مالي من العلب: يحصل المدرب على هامش مالي يقدر بـ: 0,5 دولار من كل علبة ذاكرة أو علبة أرقام عشوائية يسلمها للمتدربين في الدورات التي تقدم بحضور مباشر (العلبة تسلم للمشارك في الدورة بـ3 دولار (600 دج) منها 1 دولار (200 دج) لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة ، و 0,5 دولار (100 دج) للمدرب المعتمد، و 1,5 دولار (300 دج) تكلفة طباعة العلب في المطبعة والنقل إلى المؤسسة والتجهيز والارسال للمدرب.
  • هامش مالي من المبيعات عن بعد: يحصل المدرب الذي له حساب PayPal وقام بالتسوق من المتجر الالكتروني للمؤسسة لحساب شخص آخر على هامش مالي يقدر بـ 10 % من قيمة المشتريات، حيث يتم تحويلها إلى المدرب عبر حسابه في PayPal بعد إتمام عملية الشراء.
  • هامش مالي من تقديم الدورات التدريبية عن بعد: يحصل المدرب على هامش مالي يقدر بـ: 50 % من رسوم حضور الدورة التدريبية التي تقدم عن بعد عبر منصة مؤسسة البطولة العربية للذاكرة.
  • مكافأة مالية للمدرب الأكثر نشاطا: يحصل المدرب الأكثر نشاطا سواء في مجال الحياة، الدراسة، الأعمال، الأطفال، على جائزة مالية بقيمة 600 دولار تقدم له بالشكل التالي: 240 دولار كرصيد في حسابه لمنح 20 شهادة على أساس 12 دولار لكل شهادة، 200 دولار تعويض تذكرة سفر للبطولة العربية للذاكرة من أجل تكريمه، 120 دولار تعويض إقامة أثناء البطولة العربية، 50 دولار مشاركة في جولة سياحية، والفوز بهذه الجائزة له شروط توضح في المادة الخاصة بالمسابقة.

المادة ( 8 ) الدورات التدريبية عن بعد: قد يمر العالم ببعض الأزمات التي تعيق تنظيم دورات الذاكرة بشكل حضوري مثل ما هو الحال مع جائحة كورونا، لذلك في مثل هذه الحالات قد يحتاج المدربون لتقديم دورات الذاكرة عن بعد، وفيما يلي الأحكام الخاصة بهذا النوع من الدورات:

  • دورات تدريب الذاكرة تكون حصريا عبر منصة مؤسسة البطولة العربية للذاكرة، وذلك لسببين أساسيين وهما: أولا أن مؤسسة البطولة أصلا لها منصة للتدريب عن بعد قادرة على تقديم أكثر من دورة في نفس الوقت ولها طاقم محترف له خبرة طويلة في تسيير ومتابعة هذا النوع من الدورات بجودة عالية ولديها قاعدة بيانات كبيرة تستخدمها في التسويق لانجاح الدورات عن بعد، ثانيا أن التدريب عن بعد هو فرصة جيدة لإدارة البطولة لمتابعة جودة تقديم الدورات من طرف المدربين وتقديم اقتراحات التطوير والتحسين، وكذلك فرصة للتسويق للمدربين من خلال تصميم فيديوهات تسويقية حول الدورات عن بعد بجودة عالية.
  • إتاحة الفرصة لتقديم دورات الذاكرة عن بعد عبر منصة البطولة العربية للذاكرة يتم بكل شفافية من خلال عرض جدول الدورات القادمة عن بعد مع تحديد التواريخ وفقا لما تراه إدارة البطولة مناسبا، ويكون على المدربين التواصل مع إدارة البطولة لحجز الأماكن في الجدول حسب ما يناسبهم.
  • رسوم حضور الدورات التدريبية عن بعد خلال فترة جائحة كورونا هي 20 دولار (4000 دينار جزائري)، توزع بين المدرب والمؤسسة بالتساوي، وهذه الرسوم يمكن أن تتغير مستقبلا إذا رأت إدارة البطولة ضرورة تغييرها.
  • إذا كان للمدرب مجموعة (خاصة) يريد تقديم دورة لهم عن بعد عبر منصة البطولة، فذلك ممكن وله حرية تغيير رسوم المشاركة بما يراه مناسب، حيث تحصل مؤسسة البطولة على 10 دولار عن كل مسجل في الدورة ويستفيد المدرب من الباقي.
  • للمدربين حرية تقديم المحاضرات عن بعد عبر مختلف المنصات الأخرى بشرط ألا تتجاوز مدة المحاضرة ساعتين وألا تقدم فيها استراتيجيات الدورات وألا تقدم فيها شهادات برسوم، لأن المراكز قد تسوق لهذه المحاضرات على أنها (دورة تدريبية عن بعد وليس محاضرة عن بعد) وهذا سوف يخلق تعارض مصالح مع الدورات عن بعد لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة.
  • الحد الأدنى المطلوب لإقامة الدورة التدريبية عن بعد هو أربعة مسجلين، حيث إذا وصل الوقت الساعة التاسعة صباحا من يوم انطلاق الدورة ولم يصل عدد المسجلين إلى ذلك العدد فيتم إلغاء الدورة ويتم تبليغ المدرب بذلك، لكن إذا تجاوز العدد الحد الأدنى فتقدم الدورة بشكل عادي.
  • في اليوم السابق لموعد الدورة تكون هناك تجربة بث عن بعد مع المدرب للتأكد أن كل شيء سيكون تمام تقنيا يوم الدورة، لذلك على المدرب الالتزام بالقيام بهذه التجربة في اليوم السابق للدورة.
  • مؤسسة البطولة العربية هي المسؤولة عن تحصيل حقوق المشاركة في الدورات عن بعد، والتحصيل من المشاركين خارج الجزائر يكون عبر خدمة PayPal أما داخل الجزائر فيكون عبر خدمة
  • يتم تحويل حقوق المدرب المالية من خلال التحويل له مباشرة أو عبر شحن رصيده كمدرب في بوابة المدربين حسب ما يراه المدرب مناسب له، في حساب الحقوق المالية للمشاركين في الدورة يتم استثناء المشارك الذي فاز بحضور دورة مجانية، ويتم استثناء المتدرب الذي كان حضوره لتعويض يوم غياب في دورة سابقة، ويتم استثناء المدرب الزميل الذي كان حضوره للدورة هو للاستعداد لتقديم دورة معلنة في جدول الدورات.
  • مدة الدورة التدريبية عن بعد هي 6 ساعات تدريب يومي تكون وفي العادة من 12:00-10:00  ثم من 16:00-14:00 ثم من 18:30-16:30 بتوقيت الجزائر، لكن يمكن تقديم ذلك أو تأخيره بساعة ليتناسب مع المدرب أو مع أغلب المتدربين بعد الاتفاق مع المدرب.
  • بخصوص الدورات (الخاصة) عن بعد تكون أيضا بنفس التوقيت السابق، لتتناسب مع أوقات عمل الموظفين داخل المؤسسة، والاستثناء الوحيد هو أن أيام التدريب في الدورات (الخاصة) يمكن ألا تكون متتابعة لتتناسب مع المتدربين بناء على ما يطلبه المدرب.
  • في الدورات عن بعد يكون توليد الشهادات من مهام المدرب، حيث في نهاية اليوم الأول وبعد التأكد من عدد الحضور، تشحن المؤسسة رصيد المدرب بناء على عدد المشاركين كما سيوضح في المثال التوضيحي الموالي، وهو في نهاية اليوم الثاني بعد اختتام الدورة يقوم بتوليد الشهادات للمشاركين، حيث يرسل لهم الموقع الشهادات بشكل تلقائي بمجرد توليد المدرب للشهادات.

المادة ( 9 ) مسابقة المدرب الأكثر نشاطا: هي مسابقة تنظمها مؤسسة البطولة العربية للذاكرة بهدف تكريم المدربين الأكثر نشاطا في كل مجال من مجالات الذاكرة الأساسية (الحياة، الدراسة، الأعمال، الأطفال)، ويتم التكريم للمدرب الأكثر نشاطا في كل مجال، والتكريم يكون معنوي من خلال شهادة خاصة ودرع تكريم للمدرب الأكثر نشاطا في العالم العربي في مجال من المجالات الأربعة الأساسية، ويكون هناك تكريم مادي بقيمة 600 دولار (حسب ما تم شرحه سابقا) فقط في أحد الحالتين التاليتين: أولا أن يكون المدرب الأكثر نشاطا بلغ مجموع نقاطه 500 نقطة خلال مدة احتساب النشاط (مدة سنة، في العادة بين 1 أكتوبر إلى 30 سبتمبر من السنة الموالية)، أو يكون بلغ نشاط كل المدربين في مجال نشاط المدرب خلال مدة احتساب النشاط 1000 نقطة دون احتساب نقاط مؤسس البطولة العربية للذاكرة الدكتور رياض بن صوشة لأنه ليس ضمن المتنافسين في المسابقة.

المادة ( 10 ) التعاملات المالية عبر بوابة المدربين: رغبة من المؤسسة في التطوير فقد تم بناء بوابة كاملة خاصة بالمدربين تقدم لهم العديد من الخدمات أهمها: شحن الحساب المالي للمدرب، إصدار الشهادات من حساب المدرب مباشرة، متابعة مؤشر النشاط للمدرب وبقية المدربين، تحميل المادة العلمية، وفيما يلي شرح لطريقة الاستفادة من خدمات البوابة:

  • الدخول للبوابة: تم إنشاء حسابات شخصية لكل المدربين المعتمين، حيث يمكن للمدرب الدخول عبر البوابة من خلال إدخال بريده الالكتروني وإدخال كلمة السر التي سوف تعطيها له إدارة البطولة ويمكنه تغيير كلمة السر لاحقا من خلال إعدادات حسابه في البوابة.
  • تذكير بطريقة توزيع الحقوق المالية: الشهادة تسلم للمشارك في الدورة بـ12 دولار (2500 دج)، منها 6 دولار (1250 دج) لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة، و 4 دولار (875 دج) للمدرب المعتمد، و 2 دولار (375 دج) لممثل البطولة العربية في البلد (كل دولة عربية فيها ممثل بما فيها الجزائر.
  • موعد شحن رصيد المدرب: حتى يمكن للمدرب إصدار شهادات يجب عليه شحن رصيده قبل موعد الدورة التي سوف يقدمها، إذا لم يكن رصيد المدرب يحتوي على المبلغ الكافي لاصدار ذلك العدد من الشهادات فللأسف لا يمكنه إصدار الشهادات (رجاء الانتباه لهذه الخطوة حتى لا تتعثر دوراتكم).
  • مثال توضيحي لمدرب خارج الجزائر وليس لديه حساب PayPal: نفترض أن مدرب خارج الجزائر سوف يقدم دورة تدريبة ويعتقد أن عدد المشاركين سيكون 10 مشاركين، وبالتالي فحقوق الشهادات لتلك الدورة هي 120 دولار، منها 40 دولار للمدرب و 20 دولار لممثل البطولة في ذلك البلد و 60 دولار لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة، لذلك على المدرب أن يتواصل مع ممثل البطولة في بلده ويسلمه مبلغ 80 دولار (حقوق الممثل وحقوق مؤسسة البطولة العربية للذاكرة)، والممثل عندما يستلم ذلك المبلغ يحتفظ بمبلغ 20 دولار ويحول لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة مبلغ 60 دولار عبر PayPal لأنه يشترط في ممثل البطولة امتلاك حساب PayPal، بمجرد تحويل ممثل البطولة المبلغ للمؤسسة فسوف يجد المدرب أن مؤسسة البطولة العربية للذاكرة قامت بشحن رصيده بـ 10 شهادات أي رصيد 60 دولار يمكنه من خلال هذا الرصيد إصدار 10 شهادات فقط.
  • مثال توضيحي لمدرب خارج الجزائر ولديه حساب PayPal: نفترض أن مدرب خارج الجزائر سوف يقدم دورة تدريبة ويعتقد أن عدد المشاركين سيكون 10 مشاركين، وبالتالي فحقوق الشهادات لتلك الدورة هي 120 دولار، منها 40 دولار للمدرب و 80 دولار لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة، لذلك على المدرب أن يقوم بتحويل مبلغ 80 دولار لمؤسسة البطولة من خلال خدمة التحويل عبر PayPal الموجودة في حساب المدرب في بوابة المدربين حيث بمجرد إتمام التحويل يجد أن المؤسسة قامت بشحن رصيده بـ 10 شهادات أي رصيد 60 دولار يمكنه من خلال هذا الرصيد إصدار 10 شهادات فقط.
  • مثال توضيحي لمدرب من الجزائر وليس لديه حساب PayPal: نفترض أن مدرب من الجزائر سوف يقدم دورة تدريبة ويعتقد أن عدد المشاركين سيكون 10 مشاركين، وبالتالي فحقوق الشهادات لتلك الدورة هو 120 دولار، منها 40 دولار للمدرب و 20 دولار لممثل البطولة في الجزائر (مؤسسة بطولة الجزائر للذاكرة) و 60 دولار لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة، لذلك على المدرب أن يتواصل مع ممثل البطولة في الجزائر (مؤسسة بطولة الجزائر للذاكرة) ويسلمها مبلغ 80 دولار حقوق مؤسسة بطولة الجزائر للذاكرة وحقوق مؤسسة البطولة العربية للذاكرة، والممثل عندما يستلم ذلك المبلغ يحتفظ بمبلغ 20 دولار ويحول لمؤسسة البطولة العربية 60 دولار، بمجرد تحويل ممثل البطولة في الجزائر المبلغ لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة فسوف يجد المدرب أن مؤسسة البطولة العربية للذاكرة قامت بشحن رصيده بـ 10 شهادات أي رصيد 60 دولار يمكنه من خلال هذا الرصيد إصدار 10 شهادات فقط.
  • مثال توضيحي لمدرب داخل الجزائر ولديه حساب PayPal ويريد يحول حقوق الشهادات عبر PayPal: نفترض أن المدرب من الجزائر سوف يقدم دورة تدريبة ويعتقد أن عدد المشاركين سيكون 10 مشاركين، وبالتالي فحقوق الشهادات لتلك الدورة هو 120 دولار، منها 40 دولار للمدرب و 80 دولار لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة، لذلك على المدرب يقوم بتحويل مبلغ 80 دولار لمؤسسة البطولة العربية للذاكرة من خلال خدمة التحويل عبر PayPal الموجودة في حساب المدرب في بوابة المدربين حيث بمجرد إتمام التحويل يجد أن مؤسسة البطولة العربية للذاكرة قامت بشحن رصيده بـ 10 شهادات أي رصيد 60 دولار يمكنه من خلال هذا الرصيد إصدار 10 شهادات فقط.
  • رصيد المدرب في بوابة المدربين: عند إطلاق بوابة المدربين سيكون رصيد المدرب (صفر)، وبعد أن يشحن المدرب حسابه سواء عن طريق ممثل البطولة العربية في بلده أو عن طريق حسابه في بوابة المدربين مباشرة عبر PayPal يصبح رصيده موجب بحيث يمكنه إصدار شهادات بمعدل شهادة لكل 6 دولار في رصيد المدرب، وفي حالة كان هناك رصيد في حساب المدرب وكان يريد استرجاعه فإنه يرجع إليه بعد خصم رسوم التحويل التي تفرضها شركة PayPal (2,5 %) لأن مؤسسة البطولة العربية للذاكرة سوف تحوله المبلغ في حسابه في PayPal مباشرة أو بشكل غير مباشر من خلال حساب PayPal لممثل البطولة في بلده والذي يحوله له محليا.
  • رصيد ممثل البطولة في بوابة المدربين: عند إطلاق بوابة المدربين سيكون رصيد ممثل البطولة (صفر)، وبعد أن يشحن الممثل حسابه في بوابة المدربين مباشرة عبر PayPal يصبح رصيده موجب بحيث يمكنه إصدار شهادات بحكم أنه مدرب معتمد بمعدل شهادة لكل 6 دولار في رصيده، كما يمكنه إنشاء قسيمة (Coupon) لصالح مدرب من ذلك البلد، وحسب المثال السابق إذا حول له مدرب مبلغ 80 دولار من أجل 10 شهادات، فإن الممثل ينشئ قسيمة لصالح المدرب بقيمة 60 دولار، حيث فور إنشاء القسيمة يخصم مبلغ 60 دولار من رصيده ويتحول لمؤسسة البطولة العربية، والمدرب بمجرد إدخال رقم القسيمة يجد حسابه تم شحنه بمبلغ 60 دولار، وفي حالة كان هناك رصيد في حساب ممثل البطولة العربية وكان يريد استرجاعه فإنه يرجع إليه بعد خصم رسوم التحويل عبر شركة PayPal (2,5 %) لأن مؤسسة البطولة العربية للذاكرة سوف تحول المبلغ في حسابه PayPal مباشرة.

المادة ( 11 ) الإجراءات في حالة عدم التزام المدرب المعتمد بواجباته: في حالة عدم التزام المدرب المعتمد بواجباته المنصوص عليها سابقا، تكون الإجراءات التالية:

  • تنبيه غير رسمي من ممثل البطولة في بلده أو من مؤسس البطولة واستفسار عن سبب عدم الالتزام.
  • تنبيه رسمي من مؤسس البطولة واستفسار رسمي كتابي في حالة استمرار عدم الالتزام.
  • حذف المدرب من مجموعة المدربين على جروب الفايسوبك (حذف مؤقت) وعرض المشكلة على المجلس الاستشاري من طرف مؤسس البطولة لاتخاذ قرار بخصوص استمرار عدم التزام المدرب.
  • المجلس الاستشاري هو المخول له تحديد نوعية العقوبة التي يتعرض لها المدرب غير الملتزم، فبعد عرض مؤسس البطولة للمشكلة أمام المجلس يكون متاحا لأعضاء المجلس تباحث المشكلة ووضع خيارات لحل المشكلة، وفي حالة وجد المجلس ضرورة تسليط عقوبة على المدرب، فهنا يمكن أن تكون العقوبة معنوية (حرمان من حقوق معنوية للمدرب) أو مادية (حرمان من حقوق مادية للمدرب) أو عقوبة بإنهاء عقد المدرب وإعلان ذلك رسميا في صفحات التواصل الاجتماعي.

لا تعليق

إضافة تقييمك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.